الأربعاء، 4 فبراير 2009

خاتمي يعلن ترشحه رسميا للانتخابات الرئاسية المقبلة في ايران

اعلن الرئيس الايراني السابق محمد خاتمي ترشحه رسميا لخوض الانتخابات الرئاسية المزمع اجراؤها في شهر يونيو/حزيران المقبل. وقال خاتمي في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة طهران: اعلن بكل جدية ترشحي للانتخابات." وقال: "اعتبر الترشح في هذه المرحلة حقي الطبيعي. فترشيحي لا يحرم الآخرين من حقوقهم، والمجال مفتوح للجميع. ما اود التأكيد عليه هو ان تجرى الانتخابات بحرية." يذكر ان خاتمي البالغ من العمر 65 عاما كان رئيسا لايران بين عامي 1997 و2005 قبل ان يخلفه الرئيس الحالي محمود احمدي نجاد.
---------------------------------------------------------

الزهار: ليس في نيتنا استبدال منظمة التحرير:
قلل محمود الزهار، القيادي البارز في حركة حماس، من قيمة التقارير القائلة إن حركته ترغب في تأسيس مرجعية فلسطينية جديدة بديلة لمنظمة التحرير الفلسطينية كممثل شرعي ووحيد للشعب الفلسطيني.وقال الزهار في تصريحات نقلتها شبكة الجزيرة التلفزيونية القطرية من القاهرة إن الملاحظات المنسوبة الى رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل من ان بعض الفصائل الفلسطينية تبحث في امكانية تشكيل لجنة وطنية كبديل لمنظمة التحرير قد اسيئ فهمها، هذا وتعارض حماس والجهاد محادثات السلام مع اسرائيل، ورفضتا نبذ العنف والاعتراف باسرائيل كشرط للاعتراف الدولي بهما وضمهما لعضوية منظمة التحرير الفلسطينية.
---------------------------------------------------------
جنبلاط يسحب ممثله من لجنة طاولة الحوار بعد هجومه على الجيش
قرر النائب وليد جنبلاط تعليق مشاركة ممثله في اللجنة المنبثقة عن طاولة الحوار حسبما ذكرت صحيفة النهار اللبنانية، وذلك بعد علامات الاستفهام التي رسمت حول هجوم النائب جنبلاط على الجيش اللبناني، الهجوم الجديد لرئيس التقدمي الاشتراكي على المؤسسة العسكرية كان صريحا جدا هذه المرة ليطال مباشرة وزير الدفاع وقائد الجيش ويصيب بشظاياه رئيس الجمهورية ووزير الداخلية بسبب الانفتاح على سوريا واسهام سلوك هؤلاء في عودة النفوذ الامني السوري الى لبنان كما عبر جنبلاط، الذي استحضر ملفا ساخنا لمرحلة الانتخابات النيابية اراد برأي البعض من خلاله استنهاض جمهور ثورة الارز بينما وضع آخرون هذا الهجوم ضمن السياق التاريخي للعلاقة الجنبلاطية المتوترة بالعسكر والتي عبرت عن نفسها بشكل جلي مع اميل لحود وميشال سليمان وجان قهوجي.
----------------------------------------------------------
الامام الخامنئي: الثورة الاسلامية غيرت المعادلات في العالم
اكد الامام السيد علي الخامنئي ان الثورة الاسلامية في ايران غيرت موازين القوى والمعادلات السياسية في العالم. واشار الامام الخامنئي خلال استقباله اليوم السبت حشداً كبيراً من منتسبي وقادة القوة الجوية لجيش الجمهورية الاسلامية الايرانية الى التطورات الهائلة والملحوظة التي حققها الشعب الايراني خلال العقود الثلاثة الماضية بفضل الايمان بالله والمحافظة على الثقة بالذات والجهاد العلمي والعملي.واكد القائد العام للقوات المسلحة الايرانية في لقاء مع منتسبي القوة الجوية الايرانية على اهمية الفهم الصائب للتطورات الاقليمية والدولية, مضيفاً: ان الثورة الاسلامية في ايران كانت مصدر تغييرات عظيمة, واعتبر ان التغير في المجتمع الايراني والتغيير في الامة الاسلامية، والتغيير في المعادلات الكبرى لعالم السياسة هي ثلاثة تغييرات رئيسية ناجمة عن انتصار الثورة الاسلامية, مضيفاً: ان الثورة الاسلامية حولت الشعب الايراني الى شعب مرفوع الرأس وعزيز ومؤثر على المجتمعات الاخرى.
----------------------------------------------------------