الخميس، 6 أغسطس 2009

الشيخ حميد الاحمر يتهم الرئيس صالح بالخيانة العظمى ودعاه للتنحي عن الحكم وتسليم السلطة


الشيخ حميد الاحمر
يتهم الرئيس
صالح بالخيانة العظمى
ودعاه للتنحي عن الحكم وتسليم السلطة

الأربعاء 05 أغسطس-آب 2009

دعا الشيخ حميد بن عبد الله الأحمر الرئيس علي عبد الله صالح إلى التنحي عن السلطة في اليمن وتسليم الحكم إلى نائبه عبدربه منصور هادي.
ونصح الأحمر في لقاء مع برنامج بلا حدود في قناة الجزيرة، نصح الرئيس بعدم تعريض نفسه للمساءلة بتهمة الخيانة العظمى وذلك بتولية أقاربه وأبنائه في المناصب العسكرية والمدنية.
وأضاف الأحمر أن المعارضة لا تسعى لقلب نظام الحكم، وإنما إلى التغيير والوصول لحكم شوروي عادل، مشيراً إلى أن اتفاقية الوحدة ترتكز على الديمقراطية والتداول السلمي للسلطة. وقال: سيقوم أبناء اليمن بالوقوف ضد هذه السلطة مثلما وقفت ضد الانفصال.
وتحدث حميد الأحمر عضو مجلس النواب وعضو الهيئة العليا للإصلاح عن لقائه بالرئيس الأسبق علي ناصر محمد، وقال ان الأخير لم يخذله وكان متفاعلاً مع المعارضة والتشاور على قاعدة التغيير.
وتابع أمين عام لجنة الحوار الوطني قائلاً ان هذه السلطة انقلبت على ثورتي 26 سبتمبر و14 أكتوبر، وعلى الوحدة التي قال ان الرئيس حولها إلى ملك له ولأبنائه.
وحول إنجاز الرئيس لمنجز الوحدة قال الأحمر: الوحدة لم تكون جوهرة ضائعة غاص علي عبد الله ليلتقطها .. الوحدة جاءت بناءً على نضال اليمنيين منذ عقود والأخ الرئيس شرف بالتوقيع عليها.
وحول المشكلة التي تعاني منها اليمن قال ان أبرز مشكلة هي شخصنة الدولة عبر تركيز كل الصلاحيات في يد شخص الرئيس ما أدى إلى غياب المؤسسية واختزال الدولة والمؤسسات في شخص الرئيس الذي لم يعد يسمع لأحد أو أي شيء إلا كيف يمكن أن يبقى في السلطة حسب قوله.
ودعا الشيخ الأحمر، علي سالم البيض، إلى أن يقف مع أبناء اليمن قاطبة ومع الجماهير الغفيرة للتحرر من الظلم، وقال ان البيض أخطأ في دعوته للإنفصال، لكنه قال ان البيض يقول بالانفصال بينما السلطة تمارس الإنفصال، منتقداً ممارسة القتل ضد المتظاهرين، وقال ان ذلك تآمر على الوحدة.
وأضاف ان الوحدة لا تعني شيئاً لشخص أزهقت روح ابنه أو أبيه أو أخيه، وأبدى دعمه لأن يتسلم السلطة الدكتور ياسين سعيد نعمان الأمين العام للحزب الاشتراكي ويصبح رئيساً لليمن.
وتحدث عن قبيلة حاشد قائلاً انها وقفت طوال تاريخها ضد الظلم، كما تحدث عن انتمائه لحزب الإصلاح وقال انه ملتزماً بخط هذا الحزب، ورداً على سؤال من قبل المذيعة حول انتمائه لجماعة الإخوان قال انه لا ينتمي للإخوان بل للحركة الإسلامية، قائلاً إنه يدعمها بكل ما هو قادر.

وحول ثروته قال انه بناها من خلال عمله كرجل أعمال منذ 20 عاماً، وقال انه على استعداد للمساءلة حول مصادر ثروته منذ بداية عمله التجاري. وبشأن قضية صعدة قال الشيخ الأحمر انها أصبحت قضية ملتهبة وأن السلطة فقدت سيطرتها على تلك المحافظة، وانتقد بشكل غير مباشر الحوثيين الذي قال انهم كانوا يتحدثون عن أنهم يدافعون عن أنفسهم بينما الآن يتوسعون ويدخلون في حراك مع القبائل الأخر، داعياً الحوثيين إلى التخلي عن ذلك وأن يكونوا جزءً من حوار وطني.
وقال ان السلطة أفشلت الوساطة القطرية لأنها لم تضمن أن تصل الأموال إليها.
ودعا في ختام الحوار الرئيس علي عبد الله صالح إلى التنحي عن السلطة وتسليمها لنائبه عبد ربه منصور هادي.يذكر أن البرنامج قدمته المذيعة لونة الشبل بدلاً عن أحمد منصور الذي يقضي إجازته هذه الأيام.